سم النحل (لسع النحل)

سم النحل (لسع النحل)

سم النحل (لسع النحل)

سم النحل عبارة عن سائل شفاف حمضى تفرزه الغدة الحمضية الموجودة فى آلة اللسع فى شغالة نحل العسل ويخزن فى كيس السم ليدفع إلى جسم الفريسة بعد ذلك أثناء الوخز – وتبلغ كمية السم فى الشغالة الواحدة بين 0.15 – 0.30 ملليجرام من السم, وآلة اللسع فى الشغالة عند لسعها للإنسان تستمر عضلاتها فى العمل والتقلص بعد أن تنفصل عن جسم النحلة مما يدفع آلة اللسع أكثر وأكثر فى الجلد – ويستمر دفع محتويات كيس السم نتيجة لاحتوائها على العقدة العصبية الأخيرة للشغالة وتموت الشغالة بعد ترك آلة اللسع…. وتوجد طرق كثيرة للحصول على سم النحل….ويمكن الحصول على سم النحل الطازج والجاف والمخفف المجهز للحقن بواسطة جهاز خاص  .

الخواص الطبيعية لسم النحل:

سم النحل فى حالته الطبيعية هو سائل شفاف عديم اللون .
طعمه مر حاد المرارة…
له رائحة الموز…
درجة الحموضة (PH 5.0-5.5)
يجف فى درجة الحرارة العادية بعد 20 دقيقة من استخلاصه ويفقد من 60 – 70% من وزنه…حيث تصل كمية السم الجاف للنحلة الواحدة إلى 1, ملليجرام…ويكون على هيئة بللورات كريستالية تتدرج من اللون الأبيض الناصع إلى الأصفر الشاحب على حسب درجة نقاؤة وبفعل عوامل الأكسدة يتحول إلى اللون الأصفر.
الوزن الجزئى 1.1313 جرام/سم3.
الجرعة النصفية القاتلة تصل إلى (LD 50) 2.8 mg/kg من الوزن العام للجسم .
سم النحل يتحمل التخزين فى الفريزر
سم النحل يتحمل درجات الحرارة حتى 1000م إلى حد ما…
سم النحل يذوب فى الماء والأحماض بسهولة…
سم النحل يتأثر بالتسخين مع الأحماض والقلويات…

التركيب الكيميائي المعجز لسم النحل:

التركيب الكيماوى لسم النحل معقد الى حد كبير فهو يحتوى على أكثر من 80 مادة (حسب أحدث الأبحاث) نشطة كيماويا وكذلك نشطة فارماكولوجيا… انه يعتبر ترياق شافى لأمراض كثيرة…. ومن خلال الأبحاث التى قمنا بها نجد أن سم النحل يتأثر من حيث الكمية انتاجا والصفات البيولوجية بعدة عوامل…. ونحن نضع بالإعتبار الانتاج الطبيعى لسم النحل (الحيوي) مثل باقى منتجات النحل.

العومل التى تؤثر على انتاج وتركيب سم النحل (الانتاج الحيوي):
حبوب اللقاح
الرحيق
الموسم
عمر النحلة
السلالة
نوع التغذية (والمقصود بها هنا هى التغذية الطبيعية)
حيث وجد أنه لكى نحصل على سم نحل (عالى الجودة) وأيضا لكى نحصل على نحل يقوم بعمليات اللسع المباشر فإنه يلزم أن تتوافر هذه العوامل السابقة للنحل لكى نتمكن من الحصول على سم نحل عالى الجودة وذو مواصفات قياسية عالمية (حيث أن هذا هدفنا).